متوسطة سمار عثمان

عزيزي الزائر زيارتك اسعدتنا كثيرا ولكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لمدرستنا

يهتم بكل مايخص تلاميذ التعليم المتوسط

.....تعلم فليس المرء يولد عالـمــا ... وليس أخو علم كمن هو جاهـل .....وإن كبير القوم لا علم عـنـده ... صغير إذا التفت عليه الجحافل .....وإن صغير القوم إن كان عالما ... كبير إذا ردت إليه المحـافـل

    كيف تذاكر و تحتفظ بالمعلومات حتى يوم الإمتحان ؟؟

    شاطر

    شابي م الهادي

    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 13/11/2013

    كيف تذاكر و تحتفظ بالمعلومات حتى يوم الإمتحان ؟؟

    مُساهمة  شابي م الهادي في الأربعاء نوفمبر 13, 2013 9:20 pm

    قرأتُ لك عزيزي الطالب ما قاله الآخرون عن الامتحان ...

    المذاكرة و الاستيعاب و النجاح و التفوق رغم التقارب فى مستويات الذكاء و لكن الفرق بين طالب و آخر نرى العديد من الطلاب يومياً .. و بمختلف مستويات الذكاء و التفوق .. و لكن مما يسترعى الإنتباه هو وجود عدة طلاب بمستويات متقاربة من الذكاء و الإهتمام بالدراسة
    و لكنك تجد أن أحدهم متفوق و الآخر يحاول دون أن يصل للمستوى الذى يريده .. فما السر ؟

    السر بكل بساطة أن المتفوقين منهم قد إهتدوا إلى طريقة مكنتهم من إستغلال قدراتهم و وقتهم فى الدراسة ..
    أما أولئك الذين يحاولون دون أن يصلون إلى ما يصبون إليه ، فتجدهم يتخبطون باحثين عن طريقة للوصول إلى الطريقة المثلى ..

    إذن ما الحل ؟

    لابد للـ طالب من إيجاد خطوات يتبعها فى الدراسة بحيث توفر له عدة أمور مهمة مثل ..

    1 - الدراسة بأقصر وقت ممكن .. بمعنى توفير الوقت و إستغلاله .

    2 - بذل أقل الجهود الممكنة .. بمعنى إستغلال الطاقة بالطرق الصحيحة .

    3 - الإحتفاظ بالمعلومات أطول مدة ممكنة .

    و بشكل عام هناك ثلاث طرق متبعة للدراسة ، و لو أدركها الطالب لتمكن من إيجاد الطريقة المناسبة له و لموضوعه و من ثم يتحقق له ما يريد ..


    هذه الطرق هى :

    1 - الطريقة الكلية : و هى أن يقرأ الطالب الموضوع بشكل عام لتتضح له الفكرة العامة ثم يعيد قراءة الموضوع لإستيعاب بقية الأفكار .
    و هذه الطريقة تفيد فى المواضيع القصيرة المترابطة الأفكار .


    2 - الطريقة الفقرية : أى تقسيم المواضيع إلى فقرات حسب ترابط الأفكار و تقبل المتعلم لهذا الترابط ..فالمتعلم هنا هو الذى يتحكم بطريقة التقسيم حسب ما يوافقه .. ثم ربط هذه الأفكار جميعها معاً .
    و هذه الطريقة تفيد فى المواضيع الطويلة و التى تتميز بعدم تسلسل الأفكار فيها .


    3 - الطريقة المختلطة : و هى الجمع بين الطريقتين السابقتين .. بحيث يأخذ المتعلم الفكرة العامة ثم يقسم الموضوع إلى فقرات ...
    ذلك ليس كل شئ .. فمازال هناك موضوع مهم فى هذا المجال ألا و هو .. توفير بيئة دراسية سليمة .. بمعنى آخر توفير الجو الدراسى المناسب .


    توفير بيئة مناسبة فى المنزل :

    هناك مجموعة من القواعد و التى لابد من مراعاتها أثناء المذاكرة ، و للطالب تطويعها حسب ظروفه و إحتياجاته منها :

    1 - تقسيم الوقت بين المواد بوضع جدول دراسى يتقيد به المتعلم قدر المستطاع ، و يتناسب مع الجدول الدراسى اليومى .
    2 - عند الشعور بالتعب أخذ قسط من الراحة .
    3 - إختيار المكان المناسب للدراسة و ذلك من حيث
    أ - الاضاءة المناسبة و الابتعاد عن الخافتة .
    ب- التهوية الجيدة للغرفة و ترتيبها .. فالترتيب يبعث الراحة .
    ج - الإبتعاد عن المذاكرة فى غرفة النوم .
    و إن صعب ذلك ، فأقله الإبتعاد عن السرير أثناء المذاكرة .

    4 - دراسة المواد العلمية مثل الرياضيات والكيمياء و الفيزياء و حتى الأحياء لا تنفع بصورة شفهية ، و إنما لابد أن يصاحبها إستخدام الورقة و القلم ، فذلك يثبت المعلومات فيها .

    5 - الإبتعاد عن مصادر الإزعاج بكل أنواعها .. فالراحة النفسية تدفع المتعلم للدراسة .

    6 - الإهتمام بـ الغذاء .

    7 - أخذ القسط الكافى من النوم دون نقصان أو زيادة فكلاهما ضار .

    8 - الصلاة و الدعاء بتثبيت المعلومات .

    جلابي خولة

    عدد المساهمات : 63
    تاريخ التسجيل : 24/12/2013

    رد: كيف تذاكر و تحتفظ بالمعلومات حتى يوم الإمتحان ؟؟

    مُساهمة  جلابي خولة في الجمعة ديسمبر 12, 2014 7:28 pm

    شكرا لك استاذنا على المجهودات المبذولة في صالحنا.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت فبراير 25, 2017 1:35 pm